يحكي سايمون كريتشلي كيف وظف كرة القدم فلسفيا، يقول "كنت أُدَرِّس مع تايلور كارمان من كولومبيا. كنّا نحلِّل النصوص معاً وقمنا بتدريس هانز جورج غادامر. اخترنا فصل اللعب من كتاب «الحقيقة والطريقة»". وأوضح سبب اختياره لغادامر: "كان يفكِّر في ظاهرة اللعب وما يجري أثناء اللعب". واستخلص الفكرة الرئيسية في نظر غادامر: "أن اللعب لا يحدث في رؤوسنا". ثم يضيف: "ولا في رؤوس اللاعبين أو المُتفرِّجين" ويؤكد سايمون: "كرة القدم، هذه اللعبة تدور بين عقولنا والفضاء الخارجي. إنها هذه المساحة من اللعب" وما يهم في اللعبة "لا يتعلّق بالتسجيل أو الفوز، بل اللعب بحدِّ ذاته". أما الذي يجعل من اللعبة جميلة فيقول: "لكرة القدم ميزة الارتجال التي لا توجد في الكثير من الرياضات، لذلك نصفها باللعبة الجميلة".
ويوضح الفيلسوف سايمون في حواره نايجل واربورتون مع العلاقة بين اللعب الفردي واللعب الجماعي "يوجد مجال ضئيل نسبياً لتضع بصمتك الشخصية وتقوم بنوع من الحركة العبقرية. ولكن في لعبة جماعية، أنت تتفاعل مع جميع اللاعبين الآخرين على الميدان، وأحياناً تتفاعل مع الجمهور والحكم ومساعد الحكم". وفي سياق هذا اللعب الجماعي، يكون اللعب الفردي مطبوعا بالارتجال يقول سايمون"أعظم اللاعبين قادرون على هذا الارتجال الفائق، لأنهم يتخيّلون مجموعة محتملة من الحركات التي لا يمكن لأي شخصٍ آخر تصوُّرها".
وأشار سايمون أن الارتجال لا يمكن أن يكون إلا إذا استطاع اللاعب إيجاد مساحة، لأن "الارتجال مرتبط بالفضاء".
وتنبه سايمون إلى مفارقة عجيبة في لعبة كرة القدم، كيف تبرز الاشتراكية والرأسمالية فيها، فاللاعبون "ينخرطون في لعبة تحمل في الأساس علامات الدولة الاشتراكية، حيث يتعاون الناس لتحقيق هدف مشترك بدلاً من العمل فقط من أجل مصلحتهم الشخصية" لكن في المقابل "يحاولون أيضاً الظهور والتميُّز، وبالتالي يستحقون الانتقال إلى المرحلة التالية في كرة القدم. بمعنى ما، هذا يعكس الصراع بين الاشتراكية والرأسمالية في جوهر كرة القدم".
وأشار الفيلسوف سايمون أن ما يثير في كرة القدم فلسفيا "هو أن الفلاسفة لا يغيِّرون رأيهم بسهولة". لكن في لعبة كرة القدم بما أنها ليست مسألة جدية بطريقة ما "يمكنك أن تغيِّر موقفك". وتحدث سايمون عن حبه لفريق ليفربول: "لديّ التزامٌ عميق تجاه نادي ليفربول لكرة القدم، ويمكنني تقديم حُجج كثيرة، لكن يمكنني سماع شخص يدعم فريقاً آخر ويطرح أفكاراً مقنعة، تجعلك تغيِّر وجهة نظرك".
يذكر أن سايمون كريتشلي أستاذ الفلسفة في المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية في نيويورك ومؤلِّف 29 كتاباً، بما في ذلك «بماذا نفكِّر عندما نفكِّر في كرة القدم»، «الانتحار»، «كيفية التوقف عن العيش والقلق»، و«كتاب الفلاسفة الأموات».
وقد ترجم الحوار إلى العربية عبد الله بن محمد، ونشر في مجلة الدوحة، في العدد: 180، نونبر 2022.
إرسال تعليق